Sunday, August 29, 2010

Sample Proposal Skripsi (Arabic)

Sample Proposal Skripsi (Arabic)


Sample of Arabic proposals collection from Qoniah Agustina includes a research proposal that accelerates writing of effective research proposals.












تعليم اللغة العربية في معهد عبد الرحمن بن عوف

بجامعة مالانج المحمّديّة



تخطيط البحث


مقدم لاستيفاء الوظيفة النهائية في المادة الطريقة البحث

تحت إشراف الأستاذ الدكتور محمد عين





بقلم

قانعة أغوستتينا

104231472156









جامعة مالانج الحكومية

كلّيّة الآداب

قسم الأدب العربي

مايو، 2007 م





تعليم اللغة العربية في معهد عبد الرحمن بن عوف

بجامعة مالانج المحمديّة

أ‌. دواعى البحث

اللغة وسيلة لاتصال الفرد بغيره، وعن طريق هذا الاتصال يدرك حاجته، ويحصل مآربه، كما أنها وسيلته في التعبير عن آلامه وآماله وعواطفه (إبراهيم،1971:43). اللغة العربية من إحدى اللغات الموجودة في هذا العالم وهي في تطورها لا يتعلمها العرب فقط، بل الآخرون يتعلمون أيضا ويفهمونها. وهذه يراد بها تعلّم العلوم الدينية والعمل بها (Anshori، 1995: 1). أن دور اللغة العربية المناسب بحاجات المجتمع الإندونيسي الذي أكثرهم المسلمون هو أنها لغة القرآن والحديث والكتب الإسلامية ولغة العبادات اليومية.

وقال الفوزان وحسين وفضل (2003:ب-ت) وفي هذا العصر اهتم كثير من العرب والمسلمين بتعلم اللغة العربية وتعليمها. وعناية المسلمين- في القديم والحديث- لها أسباب كثيرة أهمها:

(1) أن اللغة العربية من الدين كما قال ابن تيمية-رحمه الله-( معلوم أن تعلّم اللغة العربية وتعليمها فرض على الكفاية) (2) قوتها سبب لعزة الاسلام والمسلمين (3) اللغة العربية من أقوى الروابط بين المسلمين (4) تعليم اللغة العربية من أهم الوسائل لعرض الثقافة الاسلامية.

المعاهد الاسلامية هي من إحدى المؤسسات التربوية غير الرسمية التي قامت بتعليم اللغة العربية منذ زمن طويل. وزاد هارون (5:1991) فإن هذه المعاهد تضع نصب عينها في تعليم القواعد من النحو والصرف، والبلاغة والعروض. والهدف العام من تعليم اللغة العربية إكساب الطلاب قدرة على فهم القرآن الكريم والأحاديث النبوية وسائر الكتب الدينية العربية.

وفقا على اختلاف أنواع المعهد المنتشر في عالم إندونيسيا، فيكون تعليم اللغة العربية في المعاهد متنوعة أيضا. بعض المعاهد يهدف تعليم اللغة العربية فيه إلى تفهيم وتعميق الدين، والأخر يهدف إلى تنمية مهارة الدارسين اللغوية حتى يمتلكوا المعلومات والمهارات في استعمال اللغة. بعبارة أخرى أن الهدف من تعليم اللغة العربية ليس أخرى سوى لمجال الدين، لكي تكون العلوم الدينية التي تصدر من الكتب العربية مدروسة ومفهومة.

وفي معهد عبد الرحمن بن عوف يستعمل المدرسون الطرق التي تناسب بالطلاب. وللمدرسين أهداف منها: لتعليم شريعة الاسلام ولحرس عقيدة الاسلام.

بحثت الباحثة لوصف تعليم اللغة العربية في معهد عبد الرحمن بن عوف من النواحي الآتية: (1) منهج التعليم، (2) مواد التعليم، (3) وسائل التعليم، (4) تقويم التعليم.

ب‌. مشكلات التعليم

من خلفية البحث تستطيع الباحثة أن تأخذ المشكلة العامة " كيف تعليم اللغة العربية في معهد عبد الرحمن بن عوف؟"

والمشكلات الخاصة، هي:

1. كيف منهج التعليم في معهد عبد الرحمن بن عوف؟

2. كيف مواد التعليم في معهد عبد الرحمن بن عوف؟

3. كيف وسائل التعليم في معهد عبد الرحمن بن عوف؟

4. كيف تقويم التعليم في معهد عبد الرحمن بن عوف؟

ج. أهداف البحث

هدف البحث العام في هذا البحث " لوصف تعليم اللغة العربية في معهد عبد الرحمن بن عوف"

أما أهداف البحث الخاصة فهي:

1. لوصف منهج التعليم في معهد عبد الرحمن بن عوف؟

2. لوصف مواد التعليم في معهد عبد الرحمن بن عوف؟

3. لوصف وسائل التعليم في معهد عبد الرحمن بن عوف؟

4. لوصف تقويم التعليم في معهد عبد الرحمن بن عوف؟

د. منافع البحث

هذا البحث له منافع كثيرة فهي كما يلي:

1. للكاتبة، لمعرفة تعليم اللغة العربية في معهد عبد الرحمن بن عوف ولتنمية مهارتها في اللغة العربية

2. لمدرّسي اللغة العربية، لمساعدتهم في تعليم اللغة العربية

3. لمتعلمي اللغة العربية، لمساعدتهم في فهم تعليم اللغة العربية ولتنمية مهارتهم في اللغة العربية

هـ. تحديد البحث

نظرا إلى أهداف البحث السابق فتحديد البحث هي:

بحث تعليم اللغة العربية في معهد عبد الرحمن بن عوف من ناحية منهج التعليم ومواد التعليم ووسائل التعليم وتقويم التعليم.

{mospagebreak}

و. البحث النظري

هذا الباب يشمل المعلومات والنظرية عن تعليم اللغة العربية لدى الطلاب في معهد عبد الرحمن بن عوف

1. تعريف تعليم اللغة العربية

تعليم اللغة العربية: عملية التعليم لترشد الدارس ولتنمية كفاءة لغتهم العربية سلبيا كان أو إيجابيا(: Depag 1994 ). والمراد هنا إجراء تدريس اللغة العربية نفسها وليس التدريس عن الكتب المدروسة والمكتوبة باللغة العربية عامة مثل الفقه والتفسير والحديث والأخلاق.

2. تعريف المعهد

المعهد: مؤسّسة تربوية (تقليدية وعصرية) يتعلم فيه الطلاب العلوم الإسلامية ويفضّل أهمية الأخلاق الإسلامية (Salamun، 13: 2002)

3. تعريف المنهج

المنهج: خطة العمل وهو يجري في الميدان المدرسي يشمل أنواع الخبرات والدراسات التي توصلها المدرسة إلى التلاميذ. المنهج الدراسي هو نوع من التشريع يقصد به تنظيم العملية التعليمية (إبراهيم: 35: 1968).

أن المنهج الدراسي هو خطة لطريق واضح ينبغي أنيسالكه التربويون لتحقيق أهدافهم (طعيمة: 122: 1986). وزاد أنشار ( 1989:18) أن المنهج الدراسي يشمل جميع الخبرات التعليمية في المدرسة، وهو يتكون من المنهج والتخطيط والمواد والخبرات التعليمية.

4. تعريف المواد

المواد: ما يستخدمه المعلم ليملكه الطلبة ( أبو أحمدي، وفي ورديمان، 19:2003). وبتعريف أخر هي المعلومات التي يقصد بها المعلم أن يوصلها إلى التلاميذ. والمواد التعليمية تحمل الطلاب إلى الهدف التعليمي المناسب بمنهج التعليم المستخدم. المواد هي جميع المعلومات والمعارف التي أوصلها المدري إلى أذهان التلاميذ.

5. تعريف الوسائل

الوسائل التعليمية: مايزيد عملية التعليم سهلا ويزيد الدرس وضوحا للدارس. تشمل الوسائل غالبا مواد تعليم من كتب ومجلات وغيرها من مصادر معلومات مطبعات، وتشمل معينات تعليم. وما ذلك إلا يدل على أن الوسائل أكبر شمولا من العينات. كما عربه صيني والقاسمي (1984:3) في كتابهما أن الوسائل التعليمية يقصد بها عادة المعينات السمعية أو البصرية التي يستخدمها المعلم في تدريس مادته ليبلغ الهدف المقصود بأفضل صورة ممكنة ويصبغ على العملية التربوية شيئا من الاثارة والمتعة.

6. تعريف التقويم

التقويم: تعيين القيمة أو منفعة الشيئ. يحتوي التقويم حصول الاختبار لتستعمل في نظر المنفعة أو القيمة أو البرنامج أو المنتاج أو الاجراءات أو الهدف أو الفائدة المحتملة من تقريبات الاختيار المخططة لنيل الأهداف المقررة (ورطين وسانديرس، 1973: 19) في رسالة الماجستيرية:37) يعتبر التقويم عملية بسيطة تعطي أو تحدد قيمة لعدد الأهداف والأنشطة والقضايا والأعمال والإنسان (دفيس، 3:1981). وقدم واند وبرون أن التقويم يعتبر عملية لتعيين القيمة من الشيء ( يوسف وأنوار 1997: 209).

{mospagebreak}

هـ. طريقة البحث

1. منهج البحث

منهج البحث هو استيراتيجية أو كيفية عامة يستخدم الباحث لجمع المعلومات وتحليلها وتفيدها لحل المشكلات. (Ary, dkk, tanpa tahun: 50) . وأما منهج البحث البحث المستتخدم للباحثة هو منهج البحث الوصفي: وصف المعلومات، وجمعها، وتصنيفها، وتنظيمها (كميا أو كيفيا)

2. المعلومات ومصادرها

إن معلومات البحث هي نتيجة ملاحظة البحث كانت الواقع أو الرقم (Arikunto, 2002: 96). واعتمادا على مشكلات البحث وأهدافه السابق على أى المعلومات في هذا البحث هي تعليم اللغة العربية في معهد عبد الرحمن بن عوف بالنظر إلى ناحية المنهج و المواد والوسائل والتقويم.

وأما مصادر المعلومات فهي المقابلة و الملاحظة و الوثيقة والاستبانة.

3. أدوات البحث

أدوات البحث هي شيء مهم في البحث لأنها متعلق بالمعلومات أو الظاهر الواقع الميداني إما معلومات كمية أو كيفية بدقة ودقيق على المعلومات المجموعة، ولنيل تلك المعلومات يحتاج إلى أدوات البحث.(Ainin, 2005: 107) وإضافة إلى ذلك أن أدوات البحث هو آلة مستخدمة في نيل البيان وجمعة ولحل المشكلات أو لتبليغ أغراض البحث كانت معلومة كمية أو كيفية. وأدوات البحث التي تستخدمها الباحثة هي: (1) المقابلة، (2) الملاحظة الميدانية، (3) الوثائق، (4) الاستبانة

4. طريقة جمع المعلومات

جمع المعلومات هو شيئ مهم في إجراء عملية البحث العلمي، ويجمع المعلومات يستطيع الباحث أن يحصله المعارف والمظاهر المهم صحيحا وعلميا، لكي يستطيع هذا البحث أن يحصله أي ينتاجه الباحث عملية ومسؤولية عن دقته ((Ainin, 2005: 107. وأما طريقة جمع المعلومات أقيمت الباحثة بالخطوات إلى ما يلي: (1) المقابلة و(2) الملاحظة و(3) الوثيقة و(4) الاستبانة (5) تحليل المعلومات

وتحليل المشكلات Menurut Patton (dalam Ainin, 2005)هو عملية تنظيم المعلومات وترتيبها في التصميمات والنوع وموحدة الشرح الأساسي لكي يوجد المضمون ويعبره الباحث فرض العمل كما حصلة تلك المعلومات. وجرى تحليل المعلومات في هذا البحث بالخطوات التالية: (1) تصنيف البيانات (2) تزكية البيانات (3) تلخيص البيانات.



قائمة المراجع

أحمد، محمد عبد القادر. 1979. طرق تعليم اللغة العربية. مكتبة النهضة المصرية.

إبراهيم، عبد العليم. 1971. الموجه الفنى لمدرسين اللغة العربية. القاهرة: دار المعارف.

الفوزان، عبد الرحمن بن إبراهيم، فضل، مختار الطاهر محمد، فضل محمد عبد الخالق محمد. 2003 . العربية بين يديك. الرياض: المملكة العربية السعودية.

الهاشمي، عابد توفيق. دون السنة. الموجه العملي لمدرسي اللغة العربية. مؤسسة الرسالة.

هارون، محمد يوسف. 1991. مشكلات تعليم اللغة العربية في المعاهد الإسلامية. مقالة مقدمة في الندوة عن اللغة العربية بمناسبة ذكرى 64 عاما لمعهد التربية الإسلامية كونتور بالتعاون مع معهد العلوم الإسلامية والعربية السعودية، 11 يونيو 1991.

هجرية. 2005. تعليم قواعد اللغة العربية دراسة في معهد فردوس للطلاب والطالبات مالانج. بحث العلم. غير منشور. جامعة مالانج الحكومية.

ورديمان.2003. تعليم اللغة العربية في المدارس الثانوية الإسلامية الحكومية بفماتنج سيانتار. رسالة الماجستير. مالانج: قسم الدراسات العليا الجامعة الإسلامية الإندونيسية. السودانية.

طعيمة، رشدي أحمد. 1986. المرجع في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى. جامعة أم القرى. الرياض: وحدة البحوث والمناهج.



Anshori, Ahmad Isa. 1995. Pembudayaan Bahasa Arab di Pondok Pesantren Nurul Haramain (PPNH) Desa Ngroto Kec. Pujon Kab. Malang: Telaah penumbuhan Bi’ah Arabiyah (Lingkungan Kearaban). Skripsi tidak diterbitkan. Malang: FPBS IKIP Malang.

Arikunto, Suharsimi. 2002. Prosedur Penelitian. Jakarta: PT Asdy Mahastya

Ary, Donald. 1982. Introduction to Research In Education. Terjemah oleh Furchan, Arief. 1982. Pengantar Penelitian dalam Pendidikan. Surabaya: Pustaka Progresif.

Direktorat Jenderal Kelembagaan Agama Islam. 2003. Kurikulum berbasis Kompetensi, Kurikulum dan Hasil Belajar Bahasa Arab Madrasah Aliyah. Jakarta: Departemen Agama.

Effendy, Ahmad Fuad. 2004. Metodologi Pengajaran Bahasa Arab. Malang: Misykat.

Salamun, Muhammad. 2002. Strategi Pembelajaran Bahasa Arab di Pondok Pesantren ( Studi kasus Pondok Pesantren Modern Al Barokah Ngepung Patinrowo Nganjuk). Tesis tidak dipublikasikan. Malang: Universitas Negeri Malang.











Lihat resource yang lain:

Prinsip Metodologi Penelitian

Definisi Penelitian

Jenis-jenis Penelitian

Kode Etik Penelitian di Internet

How to Do Ethnographic Research: A Simplified Guide

Sampling Methods

Components of a Research Proposal

Rencana Kerja Penulisan Proposal Skripsi

Sample Proposal (English)

Sample Proposal (Arabic)

Proposal Penelitian Kualitatif

Proposal Penelitian Kuantitatif

Proposal Penelitian Kajian Pustaka

Proposal Penelitian Pengembangan





Latest Articles
Types of Documents
Mining Data from Documents
Stemberg's Triarchic Model of Intelligence
Critical Thinking: A Definition
Ethics, Legal Constraints, and Human Relations In Educational Research
Lomba 17an di Pustakaku.net
Latest Download
Contoh Jabaran Variabel Penelitian, Sub Variabel dan Indikator Penelitian (7234)
(Ebook)
Thesis: Action Research Tutorial (3126)
(Ebook)
Strategi Belajar Kooperatif dalam Belajar Mengajar Kontektual (3002)
(Jurnal)
Tutorial_Classroom Action Research (1354)
(Ebook)
Pendekatan Konstruktivis untuk Pengajaran Reading Bahasa Inggris (1313)
(Jurnal)
Perbedaan Individual dalam Proses Pembelajaran di Sekolah Dasar (1254)
(Jurnal)
medifast coupon $55
free hp coupons codes
hotels.com coupon code
stubhub mlb coupon codes

No comments:

Post a Comment